الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 
_ ـــ أراكان ـــ _ رأيكم بالتصميم الجديد >> الأربعاء يناير 13, 2016 4:17 pm من طرف MaXxI _ ـــ أراكان ـــ _ بيان صادر من الجالية البنجلاديشية المقيمة في مكة المكرمة >> الخميس يونيو 14, 2012 7:42 pm من طرف فتيان مكة المكرمة _ ـــ أراكان ـــ _ عــــــــفــــــوا .... >> الأربعاء يونيو 06, 2012 6:23 am من طرف supeer _ ـــ أراكان ـــ _ سـجـل حـضـورك يـومـيـا عـلـى كـيـفـك .. أجعل لك ذكري هنا >> الثلاثاء يونيو 05, 2012 11:53 pm من طرف supeer _ ـــ أراكان ـــ _ الـــــمـهــموم ...والــحــكيـــم >> الثلاثاء يونيو 05, 2012 11:49 pm من طرف supeer _ ـــ أراكان ـــ _ ركبنا تليفون بالمنتدى >> الثلاثاء مايو 29, 2012 6:02 am من طرف وفاء _ ـــ أراكان ـــ _ حصريا :إسطوانة القعقاع الإصدار العاشر 2012 ـ أكثر من 150 برنامج مع الشرح بالصور 2012 >> الجمعة مايو 04, 2012 4:01 pm من طرف الامبراطور حسين _ ـــ أراكان ـــ _ الوفـــــــــــــــــــــــــــاء >> الأربعاء أبريل 18, 2012 7:16 am من طرف fasds8 _ ـــ أراكان ـــ _ تدري إني موت احبك >> الأربعاء أبريل 18, 2012 6:57 am من طرف fasds8 _ ـــ أراكان ـــ _ روح المسافر >> الأربعاء أبريل 18, 2012 6:53 am من طرف fasds8 _ ـــ أراكان ـــ _ لاتنـــدم >> الأربعاء أبريل 18, 2012 6:47 am من طرف fasds8 _ ـــ أراكان ـــ _ احلى مسج وصل لك >> السبت أبريل 14, 2012 3:55 pm من طرف *لولو وردة* _ ـــ أراكان ـــ _ ……شذرات……*احلى فروله* >> السبت أبريل 14, 2012 3:37 pm من طرف *لولو وردة* _ ـــ أراكان ـــ _ تفضلو بالاجابة فقط بنعم او لا >> الأربعاء مارس 28, 2012 8:34 pm من طرف وفاء _ ـــ أراكان ـــ _ أخطر طيقة لقلي البطاطا..مثل المطاعم الكبيرة.. >> الإثنين مارس 26, 2012 7:54 pm من طرف وفاء _ ـــ أراكان ـــ _ مملكـــة عــاشــق >> الأحد مارس 25, 2012 11:07 pm من طرف *لولو وردة* _ ـــ أراكان ـــ _ وش خاطرك فيه الحين >> الإثنين مارس 19, 2012 5:54 pm من طرف وفاء _ ـــ أراكان ـــ _ فيديو : الشوق إلى بورما والحنين لمكة المكرمة محاضرة لفضيلة الشيخ عبد الله بن عمر >> الخميس مارس 15, 2012 4:26 am من طرف أبوعمران المباركي _ ـــ أراكان ـــ _ فيديو : شوق وحنين محاضرة لفضيلة الشيخ عبد الله بن عمر الأركاني >> الخميس مارس 15, 2012 4:16 am من طرف أبوعمران المباركي _ ـــ أراكان ـــ _ تــحيــاتي يــا زواااار أراكـــان >> الإثنين مارس 12, 2012 3:40 am من طرف وفاء
 

شاطر | 
 

 الوضع الجغرافي لأراكان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اتحاد الطلاب المسلمين
أراكاني جديد
أراكاني جديد


ذكر

عدد المساهمات : 9

نـقـــاط : 24


مُساهمةموضوع: الوضع الجغرافي لأراكان   الخميس مايو 06, 2010 3:58 pm

إعداد : خالد الإسلام بشير أحمد

الوضع الجغرافي لأراكان

الموقع الجغرافي:
تقع أراكان في جنوب شرق قارة آسيا ما بين خطي طول 92 - 96 شرقا وما بين خطي عرض 17- 22 شمال خط الإستواء، وهي أرض الجبال والوديان على الجانب الغربية من بورما، ويبلغ طولها مع بنغلاديش على مدى 171 ميلا كما تمتد على خليج البنغال الساحلي حوالى 360 ميلا نحو الغرب.
ويبلغ عرضها في الشمال نحو 100 ميل، وينقص هذا تدريجيا حتى يبقي في الجنوب نحو 20 ميلا فحسب.

الحدود:
تحدها من الغرب والجنوب الغربي خليج البنغال ومن الشمال الهند والصين، ومن الشمال الغربي بنغلاديش، ومن الشرق سلسلة الجبال هملايا المعروف بـ "أراكان يوما" وهي التي تعطي أراكان وحدة جغرافية طبيعية مستقلة.

المساحة:
كانت مساحتها نحو 20000 ميلا مربعا تقريبا في العهد الإسلامي ثم ينقصها تدريجيا في عهد الحكومة البريطانية و البورمية إلى نحو 16 ألف ميل مربع و بقيت الآن 14200 ميل مربع تقريبا.



المناخ:
مناخ أراكان مثل مناخ بنغلاديش و فيها كثيرة من الأودية و الأنهار وفيها الموانئ الصغيرة و الكبيرة أكبرها و أشهرها أكياب على البحر الهندي، يرى فيها كثير من السفن المشحونة بالحبوب و الفواكه و البضايع تجري و تروح في الأنهار و الأودية لأن أكثرها صالحة لسير السفن.
المواسم:
تقع أراكان في المنطقة الحارة، وتوجد فيها ثلاثة مواسم:
موسم الأمطار
موسم الصيف
موسم الشتاء
الصيف: يبدأ من شهر مارس و ينتهي في شهر مايو،
والأمطار: يبدأ من شهر يو نيو، و ينتهي في شهر أكتوبر،
و بسبب قربها من البر هواءها معتدل، و يبلغ مجموع الأمطار فيها 200 بوصة سنويا.

عدد السكان:
تحقيق العدد الصحيح لسكان هذه المنطقة صعب جدا لعدم المصادر الموثوقة، أو نقل مساكنهم من هنا إلى هناك في داخلها. و مع ذلك ما يوجد في عدد السكان لأراكان هي:
عدد المسلمين في بورما حوالي عشرة ملايين من بين مجموع سكانها البالغ، عددهم خمسون مليون، منهم مايزيد عن أربعة مليون نسمة في أراكان، وهناك ثلاثة ملايين من العرق الأراكاني يقيمون في أماكن مختلفة في بورما، أو مهاجرون في كثير من دول العالم، و يشكلون كالآتي:
الروانغيا 70% من مجموع سكان المنطقة، و كلهم مسلمون.
الركهاين 25% كلهم بوذيون (أتباع غوتم بوذا).
و الأخرون من عباد المظاهر الطبيعية، معظمهم متخلفون في جميع مجالات الحياة و غير متحضرين.
وقد يوجد الخلاف في عدد سكان أراكان لعدم كون الإحصاء الحكومي بعد استقلال بورما.
 مجموعة عدد سكانها 50 مائة ألف، منهم ثلاثون مائة ألف الرّوانغيا، و هو 60% في مجموع سكان المنطقة.
 مجموعة عدد السكان أربعمائة ألف، منهم 20 مائة ألف "مغ"، 14 مائة آلاف الرّوانغيا، وأربعمائة ألف من عباد المظاهر الطبيعية، و مائتا ألف الهنود و النصرانية.
 مجموعة عدد السكان 30- 35 مائة ألف، منها 14 مائة آلاف الرّوانغيا.

الديانة:
كما ذكرت آنفا أن في أراكان توجد أصلين عرقيين كبيرين، "الروانغيا" و"مغ".
فالروانغيون كلهم مسلمون و أما "مغ" فكلهم أتباع غوتم بوذا.
إن المسلمين الروانغيين راسخون في عقائدهم الإسلامية، و صالحون في أعمالهم الدينية، و في قلوبهم محبة شديدة للإسلام و المسلمين، و يحبون القرآن الكريم ولغة القرآن العربية، و يدرسونها في مساجدهم و مدارسهم، وجلهم يتبعون الفقه الحنفي، وثقافتهم ثقافة إسلامية تخالف الثقافة الكافرة، وفيهم حفاظ القرآن الكريم وعلماء التفسيرو الحديث و الفقه الإسلامي، و كثير من شبان الروانغيا يسافرون لطلب العلم إلى مدارس الهند و الباكستان و البلاد النائية من بلدان العربية مثل عراق و مصر وغيرها، و معظم الطلبة يحبون السفر إلى المملكة العربية السعودية لحصول العلم الديني من منبعها الأصيل.
المسلمون الروانغيون رغم كونهم تحت ظل الحكومة البورمية الأجنبية المتعصبة فهم في جهد متواصل ناجح و مستمر للحفاظ على دينهم و عقيدتهم و تراثهم و ثقافتهم، و تمكنوا على ذلك لاتباعهم دين الإسلام و إخلاصهم له، و لاستعدادهم للجهاد بالمال و النفس للمحافظة على دينهم و ثقافتهم في هذه المنطقة.

الزي و اللباس:
يلبس رجال الروانغيا قميصا يقال له في اللغة الروانغية "بازو"، و هذا يحيط النصف الأعلى غير الوجه و الرأس، و يلبسون إزار مخيط تحيط النصف الأسفل من الجسم، ويقال لها "دوتي" أو "لونغي"، و يضعون على رأسهم قلنسوة مثل قلنسوة العرب، الذين يتثقفون بالدين الإسلامي، فهم يلبسون القميص الطويل يحيط نصف الساق يقال له باللغة المحلية "كورتا".
أما نساءهم فهن يلبسن قميصا يقال له "سولي"، و يلبسن للنصف الأسفل من الجسم فوطة مخيطة كالرجال يقال لها "تهامي"، و لكنها تمتاز من لباس الرجال فإنها تكون ملونة بالألوان الغامقة و الزهور و أوراق الأشجار حيث يكون إزارهم مشبكا أو مخططا بالخطوط العرضية أو الطولية، وكذا يكون في ألوان خفيفة. وأن المرأة الروانغية تهتم بالحجاب الشرعي كما لا تأتين خارج البيت إلا بالحجاب.





أهم المدن والأنهار
يبلغ مجموع مدن أراكان 17 مدينة:
1. أكياب
2. راثيدونغ
3. بوثيدونغ
4. منغدو
5. مانبرا
6. مروهانغ
7. آن
8. ساندوي
9. تنغوف
10. غوا
11. مان أونغ
12. شاكفيو
13. قيوقتو
14. رامبرى
15. بوناجيات
16. نيوبون
17. بوكتاو

العاصمة:
إن مدينة أكياب التي تقع في شمال أراكان علي مصب نهر كلادان، وهي عاصمة أراكان، وفيها ميناء رئيسي لأراكان، وفيها مطار يستقبل الطائرات، وترتبط أراكان مع بورما عبر مدينة أكياب، ولها اتصالات خارجية عبرالخطوط الجوية والنهرية وفيها السلك الحديدية قديما، وهي مركز تجاري لأراكان وتوجد فيها الدوائر الحكومية والمؤسسات التجارية .
وتوجد في أكياب من الأثار القديمة كما توجد الروايات في الأسرات القديمة ما يدل علي وصول العرب في مقاطعة أراكان في أواخر 172هجريا الموافق (788م) أي في أوائل خلافة أمير المؤمنين هارون العباسي .
قيل : إن اسم أكياب اشتقت "من عق ياب" الفارسية، وقد صارت أكياب بتغير يسير لكثرة استعمالها.
ومن الناحية الدبلوماسية أن عاصمة أكياب هامة جدا لأجل كونها مدينة ساحلية و وقوعها مقابل الخليج البنغال، و مواصلتها البحرية مع أنحار الدول سهلة جدا .




الأنهار:
وفي أراكان سبعة أنهار مشهورة :
1 ناف
2 مايو
3 كلادان
4 ليمبرو
5 آن
6 تنغوف
7 ساندوى
وهذه الأنهار تستعمل كطرق رئيسية للنقل والمواصلات في أراكان .
ويوجد بجوار ساحل أراكان العديد من الجزر، أكبرها جزيرة "رامبري" و "شدوبا" وبا لإضافة إلي ذلك توجد ثلاثة مضيقات جبلية أيضا، وهي التي تربط أراكان مع بورما عن طريق بري، ومنها مضيق تنغوف وهو الوحيد الذي صالح للمرور بسيارات النقل في جميع المواسم .
النتاج والمحاصل:
إن منتجات مقاطعة أراكان كثيرة، من الحبوب ولاسيما الأرز بعدة أقسامها، مثل "فيجام" و"بيني" وغيرهما، و من غاباتها يحصل علي كثير من الأخشاب الثمينة، من الساج وغيره، ويصدر إلى البلاد كما يصدر الأرز والحبوب والفواكه الكثيرة، وتصاد الأسماك وتصدر إلي بلاد شتي.
كما تنتج أراكان قدرا وافرا من الفلفل، والفول، والفول الهندي، والتبغ، وقصب السكر، والذرة، وأنواع من العدس والخضروات كالفجل والقرنبيط والدباء والبطاطس والطماطم والباذنجان والخيار والقلقاس، وأنواع من الفواكه كالخوخ والمشمش والموز والبطيخ والبرتقال الجوافة والمانجو والأنانس والرمان والشمام، وهذه الأشياء تنتج علي الطريقة التقليدية بدون أية مساندة حكومية.
أما المؤسسات الصناعية والتجارية، فيوجد فيها عدة مصانع:
1 مصانع الملح
2 بساتين الجوز الهندى
3 بساتين الأخشاب
4 تربية الحيوانات
5 مصانع الأرز
6 مصانع الثلج
7 مصانع المشروبات الغازية
8 مصانع القطن
9 مصانع السكر والقند
وغيرها من المصانع الأتوما تكية واليدوية.



المبحث الثاني : أراكان: الماضي و الحاضر

الخلفية التاريخية:
كانت أراكان دولة إسلامية منذ عام 1430م، احتلها بورما في 28 ديسمبر 1784م،
وتعد الآن ضمن ولايات بورما الإتحادية، والمسلمون يشكلون فيها أغلبية. علاقة العرب بأراكان عريقة جدا من الأيام الجاهلية. فبدأ انتشار الإسلام والحضارة الإسلامية في ربوعها في القرن الثامن، و من ذلك الوقت تواجد الروانغيون لأول مرة، ولاشك أن انتشار الإسلام في أراكان ثم وجود أمة باسم المسلم الروانغي فيها تم في زمن قديم كما يشهد به التاريخ ويشير إلى ذلك كثير من الباحثين الذين أمدوا بحوثهم عن أراكان في أوقات مختلفة، قبل أن نستعرض تاريخ أراكان بالإيجاز ينبغي لنا أن نتحدث عن خلفية كلمة روانغيا، وهذا الموضوع صار ضروريا لتقدير دعاية بعض الملوك " أننا لا نجد لكلمة الروانغيا" وجودا وهي اخترعت فيما بعد خاصة.

كلمة " أراكان" و "روانغيا" وخلفيتهما التاريخية:
ولكلمتي "أراكان" و "روانغيا" تاريخ قديم عبر قرون، ومن المحقق أنها اشتقتا من العربية والفارسية، واسم أراكان أقدم، وفي جغرافية تليمى (ptolemy) كان اسمها "أرغير" (Arghyre)، وقد ادعي الباحثون الراخين أنها محرفة من ريخا بورا، وكلمة ملك أراكان، منقوشة على عمود حجرى ينتمى إلى النسل القمري للقرن الثامن بمعبد " شتائنغ" الواقع في " مروكو" كما توجد كلمة أراكان في الكتاب الجغرافي اللاتيني لفيتابينو 1597م، وتلفظ الكلمتين سواء، و ذكر فيروز منرك (1628-1642م) هذا الملك بإسم أراكان فقد اشتهر باسم أراكان منذ أن احتل المسلمون هذا البلاد سنة 1400م.
أما كلمة " روهانجيا" فالدراسة عنها تقول إنها معروفة باسم " روسانغ" في خريطة " رينل" الذي أعدها سنة 1771م، السائح المعروف الأوربى فرانسي " بخنام" قال في كتابه الشهير "دراسة مقارنة عن لغات منطوقة في الإمبراطورية البورمية"، إن "مغ" من سكان أراكان يسمون أنفسهم باسم "يقين" ويسميهم البورميون بهذا الاسم ايضا عادة، ويسمى سكان بيغور " بالينغ" وإن هندوس البنعال والأراكانيين على الأقل يسكنون منذ أيام طويلة يسمونهم روهنجيا وهم يسمون أنفسهم روانغيا. وقد اختلف الأراء في تاريخ أراكان اليوم، وذلك منذ أن حاول البورميون وضع تاريخ أراكان من جديد بعد إضاعة الجيش البورمي الغاشم سجلات أراكانية حيث أرادوا محو تاريخ الأراكانيين المظلومين والمضطهدين بهم منذ الأزمنة القديمة، فلم يزل المؤرخون الراخين يحاولون عرض الفكرة الخاطئة هذه أمام العالم: "أن أراكان لهم فقط وأما ما فعل الروانغيون منذ مئات من السنين فهو لايجدر بالذكر" وبذلك يحرف التاريخ أيضا.
وإن أراكان لم تزل ملكا مستقلا ومحكوما بالهندوس والمسلمين والبورميين في أطوار التاريخ المختلفة، إن ملوك أراكان بنوا ثمانية مدن كعواصمهم المتبادلة.





الرفم العاصمة عدد الملوك زمن الحكومة
1 دنيابدي 25 من 146م إلى 746م
2 بيشالي 12 من 788م إلى 994م
3 فينشا 15 من 1018م إلى 1103م
4 فيرين 8 من 1103م إلى 1168م
5 كريت 4 من 1168م إلى 1180م
6 فينشا الثاني 16 من 1180م إلى 1237م
7 لنغيت 17 من 1237م إلى 1430م
8 مروكو 48 من 1430م إلى 1784م

وقد أسس ملوك النسل القمري مدينة بيشالى 788م، وجاء في التاريخ أنهم حكموها حوالى 230 سنة، وانحطت حكومة النسل القمرى باحتلال المغول سنة 957م.

دخول الإسلام في أراكان:
إن بيانات الجغرافيين وتجار العرب لعبت دور مصادر هامة في إعداد تاريخ المسلمين في أراكان، فهناك دلائل قطعية على أن دين الإسلام هذا قد بلغ أراكان في أوائل الإسلام، وأن " تنكي حنفية" وتنكي كيابوري" الشهيرين اللذين بنيا على قمة الهاوية لمنطقة " مايو" لم تزل تشهد بناء المسلمين الفني وأساليبهم المعمارية إلى اليوم، والناظر ينظرها من مسقط " نائت تونغ" لتكناف بنغلاديش، وبيانات قدوم محمد الحنفية بن علي رضي الله عنه موجودة في " حنفية وكيابوري" التي بناها شاه بريدخان في القرن السادس عشر.
وبعد معركة كربلا قد حضر محمد الحنفية مع جنوده بـ " عرب شاه بارا" بالقرب من منغدو في أراكان سنة 680م، وحينئذ كانت تحكم ملكة كينبلس " كياوري" هذه المناطق الجبلية، وتشن غارات على سكان أراكان حينا وآخر، فهجم محمد الحنفية على كينبلس وقبض على الملكة، فأسلمت الملكة وتزوجت بمحمد الحنفية، كذلك أعتق أتباع الملكة الإسلام جميعا، كان الحنفية والملكة يسكنان في منطقة مايو، والقمة التي يسكنان بها لم تزل تسمى وتعرف بـ " تنكي الحنفية" وتنكي كيابوري" حتى اليوم، ومن ذلك بدأ كنيبلس والوحشيون يتحضرون رويدا رويدا، ولأجلهم صارت أراكان مأمونة، أخذ يسودها الأمن والسلام، وكان يعيش أتباع كيابوري وأتباع الحنفية متعاطفين.
ولاشك في أن أراكان صارت ثرية متمدنة لكونها تحت حكم المسلمين منذ مئات السنين، وفي تغيرات أراكان هذه لم يكن دور البنغال قليلا، تشهد سبع مساجد ومنارات منهدمة بعهد أراكان المسلم الترى، وتوجد أطلال المسلمين في شواطئ ناف، ومايو، وكلاران، وليمبرو، وغيرها من أشهر أنهار البلاد، وقد أثرت الثقافة الإسلامية في حياة سكان أراكان المتأخرين تأثيرا عميقا، شهد به تايخ أراكان الأخير.
ذكر السيد " كولى باشين" رئيس مجلس تاريخ أراكان السابق أن من " شاون" هو سليمان شاه، ثم قال: إنه أسس ملك مراؤكو، وكان سليمان شاه وأتباعه متأثرين بالتقافة الإسلامية كثيرا، لم يزل هؤلاء الملوك الأراكانيون يحملون الأسماء والألقاب المسلمة منذ 1430-1638م، وهذا الألقاب كانت منقوشة على نقودهم بالحروف العربية والفارسية.



بعض أسماء الملوك الأراكانيين
رقم أسماء الملوك الأسماء المسلمة مدة الحكومة
1 نرمكهلا (أي) شاومن سليمان شاه 1430م-1434م
2 مينغ كهاري علي خان 1434م-1459م
3 باشاؤبرو كليم شاه 1459م-1482م
4 دوليا ماتهو شاه 1482م-1492م
5 باشاؤ نيو محمد شاه 1492م-1493م
6 إن أونغ نوري شاه 1493م-1494م
7 سليم غاتو الشيخ عبد الله شاه 1494م-1501م
8 مينغ راجا إلياس شاه ( الأول) 1501م-1513م
9 كسابدي إلياس شاه ( الثاني) 1513م-1515م
10 مينغ سواوو جلال شاه 1515م-1515م
11 تهتاسا علي شاه 1515م-1521م
12 من خاونغ راجا إله شاه آزاد 1521م-1531م
13 من بين (أي) باغري جابوك شاه 1531م-1553م
14 من ديخا داودخان 1553م-1555م
15 من فلاونغ شكندر شاه 1571م-1591م
16 من راجا غرمي سليم شاه (الأول) 1593م-1612م
17 من كماونغ حسين شاه 1612م-1622م
18 تهيري تهوداما سليم شاه ( الثاني) 1622م-1637م

وفي القرن السابع عشر كان قرصان "مغ" و "بورتغيز" يحملون الأساراي البنغاليين إلى ميناءات أراكان والهند ويبيعونهم، وكان الأساراى بين المسلمين والهندوس، وكان شيتاغونغ مركز القرصان منذ نصف قرن، وكان هؤلاء القرصان يغيرون على جميع البنغال يخربونها و يفسدونها، ويجعلونها خالية من السكان تقريبا، وحينئذ قبض مغ أراكان بمساعدة قرصان "بورتغيز" على 42000 رقبة كانوا تحت حيازة أراكان، قد حملوهم إلى شيتاغونغ، فباع البورتغيز بعض الرقاب، و"مغ" جعلوا كلهم في أعمال الزراعة وغيرها.
كان هناك كثير من الأسباب والخلفيات لقدوم المسلمين وتأثيراتهم في أراكان، بهذا الصدد يكتب الشاعر علاؤل: "أن الملك المتدين الكبير كان له رئيس الوزراء اسمه " بنراج مجلس"، فلما توفي الملك قعد ابن الملك ولي العهد على السرير، فقام متوجها إلى الشرق بالبعد القليل من السرير، فجاء " مجلس" رئيس الوزراء فقام ينصح ولي العهد قائلا: " أسلك مع الرعايا مسلك الأبناء مع الأب، ولاتغش عوام الناس، وكن مقسطا في مسئوليات الدولة باتباع الدين، وانظر كي لا يظلم القوي الضعيف وعاقب الشرائر، واعف كل ما يمكن، ولا تفقد الصبر، ولا تعاقب أحدا بجريمة سابقة، فأطاع الملك جميع النصائح ثم حي مجلس، وأعضاء الأسرة للأم فيما بعد"، ونقود الملك تدل على أنه تولى الولاية للمرة الثانية 1672م.
وكان حكم عشرة ملوك شيتاغونغ منذ أن سقطت شيتاغونغ سنة 1666م إلى سنة 1710م فكانت حكومة أراكان السياسية تحت رعاية المسلمين تماما مدة خمسة عشرة سنة من 1685م، إلى 1710م، وكان ملك أراكان الأخير " راجا تهمادا" وكان هذا الملك حكم الأراكان مدة قصيرة بعد أن تولى المنصب سنة 1783م.


استيلاء البورميين على أراكان:
قد استولى الملك البورمي "بهودافايا" على أراكان سنة 1784م، فسلب حريتها، و فيما بعد ظهر هناك النهب و السلب و إهلاك الحرث و النسل، و في هذا الوقت ضيعت الشواهد التاريخية و المؤسسات الدينية.
و في عهد الملك البورمي " بهودافايا" هاجر آلاف مؤلفة من سكان أراكان خشية الظلم و السلب و الاضطهاد، و من هنا رسخت الحكومة البورمية في أراكان، و لتطويل الحكومة هناك كانوا يتخذون خططا متنوعة مثل (Divide and role) و غير ذلك.
و قد ترك الوطن نحو ثلثي سكان من الروانغيا و الراخين إلى بلاد البنغال خلال أربعين سنة لعهد البورميين، و لم تمنعهم حكومة شركة الهند الشرقية من السكن في جنوب شيتاغونغ.
و في سنة 1942م قتل حوالي مائة ألف رواينغا شر قتلة في النضال الشعبي الواقع في أراكان بإغراء الزعماء القوميين لبورما. و انضمت أراكان إلى الهند البريطانية سنة 1862م.
و في سنة 1942م لما انسحب البريطانيون بأنفسهم من أراكان أغرى حزب " تهاكين " لبورما المركزي ضد المسلمين، و تأمر مؤامرات كثيرة للإهلاك و التدمير، و نتيجة لذلك نشأت ثورة تاريخية في علاقة الروانغيين مع الراخين، فانتشر جنون الإفساد و التدمير و التحريف ضد المسلمين، و قتل فيه حوالي مائة ألف مسلم و خربت بيوتهم و خرقت، و في هذه الظروف القاسية لجأ آلاف من المسلمين إلي بنغلاديش وقتئذ ، مثل رنغفور، و خاصة في جنوب شيتاغونغ بكوكس بازار (كتوفالنغ، محسني، تيكناف وغيرها).
و في سنة 1982م ألغيت الجنسية للمسلمين الروانغيين بوضع دستور جديد غاشم.

تاريخ أراكان في نظرة سريعة:
أراكان الحرة المستقلة من 2666ق م إلي 1784م
الحكومة البورمية من 1785م إلي 1825م
الحكومة البريطانية من 1726م إلى 1941م
الحكومة اليابانية من 1942م إلى 1945م
الحكومة البريطانية مرة ثانية من 1945م إلى 1948م
الحكومة البورمية من 1948م إلى الآن

الوضع الراهن لمسلمي أراكان
الوضع الراهن لمسلمي أراكان ماساوي بكل ما تحمل الكلمة من معنى، و فيما يلي سرد لبعض أشكال المعاناة التي يعيشها المسلمون في داخل أراكان تحت ضغط الحكومة البوذية.
1. كان المسلمون هم الفئة الأكثر تضررا من قرارات المصادرة و التأميم مع بداية الحكم العسكري الشيوعي الذي أطاح الديمقرا طية في 1962م حيث شمل التأميم والمصادرة جميع أراضي وممتلكات المسلمين حتى الحوانيت الصغيرة المخصصة لبيع الأرز، في حين أن التأميم كان للشركات والمصانع الكبيرة بالنسبة للفئات الأخرى.
2. تغير الأوراق المالية الكبيرة من فئة، 50 و 100 بدون إنذار سابق وكان المقصود بالطبع ضرب مصالح المسلمين الذين كانوا يشكلون عصب التجارة في منطقة أراكان.
3. منع المسلمين من الانضمام لعضوية الحزب الوحيد المصرح به حزب البرنامج الاشتراكي البورمى أي الحزب الشيوعي الحاكم.
4. بداية تنفيذ الخطة الرامية إلى تفريغ أراكان من المسلمين خلال عشرين عاما من 1963م مع زيارة الضغوط على المسلمين لإجبارهم على الهجرة خارج البلاد وتوطين البوذيين في بيوتهم وأراضيهم.
5. اعتقال علماء المسلمين وشيوخهم إلى آجال غير محددة بلا أدنى مبرر.
6. مصادرة أوقاف المسلمين وأراضيهم وتحويل المساجد التاريخية إلى حظائر للخنازير أو سكنات للجنود البوذيين الذين يدخلونها بأخذيتهم ويشربون الخمر فيها.
7. اعتقال المسلمين الأبرياء وقتلهم وتعذيبهم في المعتقلات.
8. إجبار المسلمين على القيام بالأعمال القسرية دون أجر كتعبيد الطرق وحفر الخنادق في المناطق الجبلية للقوات البورمية.
9. منع المسلمين من ممارسة التجارة والاستيراد والصناعة التي أصبحت حكرا على البوذيين.
10. انتهاك حرمات النساء المسلمات وإجبارهن على خلع الحجاب والعمل في معسكرات الجيش بدون أجر.
11. مصادرة وتدمير المساجد والمدارس الإسلامية ومقابر المسلمين وانتهاك حرماتها.
12. حرمان المسلمين من حرية السفر والتنقل في داخل البلد وخارجه.
13. التمييز العنصري في كل دوائر الحكومة ضد المسلمين وإجبار العدد القليل ممن تقلدوا وظائف في عهد الاستعمار البريطاني على الاستقالة من وظائفهم.
14. عدم السماح للمسلمين بالمشاركة في الندوات والمؤمرات الإسلامية العالمية والسفر إلى الخارج حتى لوكان لأداء فريضة الحج.
15. وضع العقبات أمام تعليم أبناء السلمين في المدارس والجامعات الحكومية ومنعهم من السفر للدراسة في الخارج.
16. عدم السماح للمسلمين بتكوين جمعيات أو أحزاب سياسية أو هيئات إغاثية ومنعها من العمل في أراكان.
17. منع ذبح الأضاحي.
18. عدم السماح للمسلمين بفتح المدارس الأهلية سواء كانت إسلامية أو عصرية.
19. إنشاء مستوطنات جديدة في مناطق المسلمين.
20. محو الآثار الإسلامية في أراكان ومحاولة إبرازها كبلد بوذي خالص.
21. ترويج الثقافة البوذية بين الشباب بالقوة والسلاح.
22. عدم السماح للمسلمين بالعلاج في المستشفيات الحكومية ومنع الرعاية الطبية .
23. إجبار الشباب المسلم على تغيير الاسم الإسلامي والتسمى باسم بوذي ومنعهم من ارتداء الثياب الإسلامية والعمائم ومنعهم من إطلاق لحاهم.
24. مصادرة الكتب والنشرات والجرائد والمجلات الإسلامية.
25. عدم السماح للمسلمين الموظفين بأداء صلاة الجمعة.
26. عدم السماح للشباب بإطلاق لحاهم أو لبس زي إسلامي لهم ولا نساءهم.
27. إجبار الفتيات المسلمات على الزواج من البوذيين.
28. الحضور الإجباري لجميع البنات المسلمات غير المتزوجات إلى قيادة القوات المسلحة و العمل لمدة ستة أشهر تحت أفراد قوات حرس الحدود "ناسكا ".
29. يجب على المسلمين الحصول على إذن مسبق قبل الزواج و أن يحضر العروسان إلى دوائر السلطات للتأكد من أنهما لا يلتزمان بالزي الإسلامي.
30. المراقبة المستمرة على المساجد و المدارس الدينية للتأكد من أنهم لا يمارسون نشاطات سياسية ضد الدولة.
و ما يزال مسلسل اغتصاب الفتيات و النساء المسلمات مستمرا، و تمزيق الحجاب عن النساء المسلمات مستمرا في الطرقات العامة و في وضح النهار.

هجرة الروانغيين:
و في عهد "ني وين" لم يزل يزداد الظلم و الاضطهاد ضد المسلمين فصاروا فريسة الذبح في كثير من الأيام، فقد أديرت غارات عسكرية مجمعة ضد الروانغيين عشرين مرة على الأقل منذ سنة 1948م – 1999م، و فيما يلي بعض الغارات و العمليات المسلحة:
الرقم اسماء الغارات و العمليات مكان العملية المجموعة المتأثرة بالعملية السنة
1 عملية القوة اليورمية الإقليمية أراكان الشمالية المسلمون 1948م
2 العملية المشتركة للهجرة و الجيش أراكان الشمالية المسلمون 1955م
3 عملية الشرطة العسكرية الاتحادية أراكان الشمالية المسلمون 1955م
4 عملية كابتين هتين كياد المناطق المناخة لبنغلاديش المسلمون 1959م
5 عملية كيغان أراكان كلها المسلمون 1962م
6 عملية شوي كيو جميع أنحاء أراكان المسلمون 1969م
7 عملية كيوي جان جميع أنحاء أراكان المسلمون 1969م
8 عملية ميجر أونغ ثان جميع أنحاء أراكان المسلمون 1971م
9 عملية ميات سوف جميع أنحاء أراكان المسلمون 1973م
10 عملية سايي جميع أنحاء أراكان المسلمون 1978م
11 عملية ناغامين دراغونغ جميع أنحاء أراكان المسلمون 1978م
12 عملية غيلون جميع أنحاء أراكان المسلمون 1979م
13 عملية شوي هنثا جميع أنحاء أراكان المسلمون حتى الآن

فلذلك هاجر الشعب الروانغيا المنكوبة أكثر من خمس مرات إلى مختلف الدول.
على الجملة : إن الأوضاع القاسية المخيفة التي يواجهها الروانغيون لا يمكن الوصف عنها، فانتشر ملايين من الروانغيا إلى دول العالم فيما يلي:

أسماء البلاد عدد المهاجرين (الساكنيين رسميا و غير رسميا)
المملكة العربية السعودية 5،00000
باكستان 2،50،000
بنغلاديش 12،00000(حوالي)
دول الخليج 2،55،000
ماليزيا و تايلاند 1،43،000
بلاد أخرى 50،000
المجموع 2398000












المبحث الثالث : لغة مسلمي أراكان:

اللغة نسق من الإشارات و الرموز يشكل أداة من أدوات المعرفة. اللغة أهم وسائل التفاهم والاحتكاك بين أفراد المجتمع في جميع ميادين الحياة، و بدون اللغة يتعذر نشاط الناس المعرفي، و ترتبط اللغة بالتفكير ارتباطا وثيقا، فأفكار الإنسان تصاغ دوما في قالب لغوي، حتى في حال تفكيره الباطني، ومن خلال اللغة فقط تحصل الفكرة على وجودها الواقعي، كما ترمز اللغة إلى الأشياء المنعكسة فيها.
فلغة مسلمي أراكان تسمى اللغة الروانغية و هي مؤلفة من كلمات و تعبيرات من اللغة العربية و الفارسية و الأردية و البنغالية، و كانت اللغة الفارسية لغة رسمية في عهد الحكومة الإسلامية في أراكان، و استمرت الفارسية كلغة رسمية من 1430م حتى عام 1845م أي حتى بعد احتلال الانجليز بها 22 عاما.
حتى الآن كثير مم يجيدون اللغة الفارسية في أراكان إلا أن اللغة الأردية أخذت مكانها في الأونة الأخيرة، و الآن أكثر استخداما من غيرها من اللغات الحية.
معظم خريجي المدارس الدينية و الأهلية يفهمون اللغة العربية و الفارسية، و يستطيعون في قرائتها و كتابتها بالإضافة إلى لغة الأم الروانغية و الأردية.
و أما خريجو المدارس الحكومية و طلابها، فمعظمهم يتكلمون و يدرسون باللغة البورمية و الإنجليزية، و غالبهم لا يتمكنون الاستفادة من اللغة الأردية و الفارسية و العربية.
و لا يوجد رسم الخطوط المستقلة لهذه اللغة، فيكتب المثقفون في المدارس الدينية بالحروف العربية و بخطها و رسمها، و لكنها تكون غامضة عند العرب و عند من ليس له معلومات عن اللغة الروانغية، فلا يستطيعون قرائتها رغم كون خطها و رسمها عربية، و أيضا لا يمكن أداء جميع ما في الضمير، لأن هذه اللغة ليست مشتقة من اللغة العربية فحسب، بل هي مزيجة من اللغات البنغالية و الفارسية و الأردية، فلا يمكن الإبراز حقها بالحروف العربية و رسم الخط العربي.
و قد كتب و ترجم بعض الكتب و الرسالات إلى اللغة الروانغية على هذا الرسم العربي.
و إليك بعض هذه الكتب:
 متن الأربعين النووية، طبعها الندوة العالمية للشباب الإسلامي، مكتب رياض.
 طوافر صحيح طريقة
 إسلامر فانس بنياد
و غيرها من الكتب و الرسالات الإسلامية و قد شاعت هذه الكتب في الدول العربية.
ويكتب أحيانا بالحروف الانجليزية بتغيير بعض الحروف منها إلا أنها أيضا تكون غامضة عند أهل اللغة و لعامة الناس، بل أكثر الناس لا يفقهون هذا الرسم.
و قد ترجم بعض الكتب على هذا الرسم الانجليزي كما توجد ترجمة القرآن الكريم على هذا الرسم، و قد شاع عند الروانغيين المنتشرين في الدول الأوربية و الأمريكية.
و قد يوجد رسم خط جديد و الحروف الجديدة رتبها الأستاذ المفكر محمد حنيف راغب الأراكاني.
و هذا الخط موافقة بطبيعة اللغة الروانغية و بها يمكن أن يظهر ما في الضمير بالسهولة، و هذه الحروف و رسمها مستقلة، و لذا يمكن للناس أن يكسبها في أقرب وقت ممكن بالسهولة و اليسر.
و هذه الحروف ليست كالحروف العربية و لا مثل الحروف الانجليزية، بل تميل رسمها بالبنغالية و البورمية، و لكنها تبدأ من اليمين مثل العربية و الأردية.
و لها ثمانية و عشرون حروفا، و عشرة حركات و سكنات.
و قد أعد منهج تعليم الروانغية على هذا الرسم إلى المرحلة الثانوية، و قد قامت بعض المدارس للروانغيين في المملكة العربية السعودية بإدخال هذا الرسم للغة الروانغية في مناهجهم التعليمية، و يمارس أيضا في مخيمات اللاجئين في بنغلاديش.

الحروف الهجائية لرسم الخط في اللغة الروانغية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AL-NEAMAH GROUP
عــضـو شــرف
عــضـو شــرف
avatar

ذكر

عدد المساهمات : 149

نـقـــاط : 155

أوسـمـة أخـرى : وسام الشكر والعرفان العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: الوضع الجغرافي لأراكان   الخميس مايو 06, 2010 4:13 pm

ألف شكر لك أخي العزيز على موضوعك الرائع ...والحقيقة أستفد كثير من الموضوع










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noorarts
أراكاني جديد
أراكاني جديد


ذكر

عدد المساهمات : 11

نـقـــاط : 22

العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: الوضع الجغرافي لأراكان   الخميس سبتمبر 09, 2010 11:54 am

تحياتي للأخ خالد الاسلام
معلومات تكتب بماء من ذهب أتمنى من كل أركاني الاطلاع على هذا الموضوع والاستفادة من هذه المعلومات القيمة.
رجائي من الأخ/ خالد الاسلام ، تزويدنا بالخرائط عن منطقة أراكان مع تحديد أهم مدن وأنهار أراكان
مع ذكر المدن التالية : منغدو و أكياب أهم احياء منغدو وأهم أحياء أكياب
أو ضع رابط لغوغل ايرث لهذه المنطة.
جزاه ألف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنتلمان
أراكاني نشيط
أراكاني نشيط
avatar

ذكر

عدد المساهمات : 50

نـقـــاط : 61


مُساهمةموضوع: رد: الوضع الجغرافي لأراكان   الخميس أكتوبر 14, 2010 11:57 am

تحياتي لاخوونا خالد

على الموضووع الجميل والرائع

وجزاااك الله الف الف خير
.........
.......
.....
...
..
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الوضع الجغرافي لأراكان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات المجتمع الأراكاني :: المجتمع الأراكاني-