الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 
_ ـــ أراكان ـــ _ رأيكم بالتصميم الجديد >> الأربعاء يناير 13, 2016 4:17 pm من طرف MaXxI _ ـــ أراكان ـــ _ بيان صادر من الجالية البنجلاديشية المقيمة في مكة المكرمة >> الخميس يونيو 14, 2012 7:42 pm من طرف فتيان مكة المكرمة _ ـــ أراكان ـــ _ عــــــــفــــــوا .... >> الأربعاء يونيو 06, 2012 6:23 am من طرف supeer _ ـــ أراكان ـــ _ سـجـل حـضـورك يـومـيـا عـلـى كـيـفـك .. أجعل لك ذكري هنا >> الثلاثاء يونيو 05, 2012 11:53 pm من طرف supeer _ ـــ أراكان ـــ _ الـــــمـهــموم ...والــحــكيـــم >> الثلاثاء يونيو 05, 2012 11:49 pm من طرف supeer _ ـــ أراكان ـــ _ ركبنا تليفون بالمنتدى >> الثلاثاء مايو 29, 2012 6:02 am من طرف وفاء _ ـــ أراكان ـــ _ حصريا :إسطوانة القعقاع الإصدار العاشر 2012 ـ أكثر من 150 برنامج مع الشرح بالصور 2012 >> الجمعة مايو 04, 2012 4:01 pm من طرف الامبراطور حسين _ ـــ أراكان ـــ _ الوفـــــــــــــــــــــــــــاء >> الأربعاء أبريل 18, 2012 7:16 am من طرف fasds8 _ ـــ أراكان ـــ _ تدري إني موت احبك >> الأربعاء أبريل 18, 2012 6:57 am من طرف fasds8 _ ـــ أراكان ـــ _ روح المسافر >> الأربعاء أبريل 18, 2012 6:53 am من طرف fasds8 _ ـــ أراكان ـــ _ لاتنـــدم >> الأربعاء أبريل 18, 2012 6:47 am من طرف fasds8 _ ـــ أراكان ـــ _ احلى مسج وصل لك >> السبت أبريل 14, 2012 3:55 pm من طرف *لولو وردة* _ ـــ أراكان ـــ _ ……شذرات……*احلى فروله* >> السبت أبريل 14, 2012 3:37 pm من طرف *لولو وردة* _ ـــ أراكان ـــ _ تفضلو بالاجابة فقط بنعم او لا >> الأربعاء مارس 28, 2012 8:34 pm من طرف وفاء _ ـــ أراكان ـــ _ أخطر طيقة لقلي البطاطا..مثل المطاعم الكبيرة.. >> الإثنين مارس 26, 2012 7:54 pm من طرف وفاء _ ـــ أراكان ـــ _ مملكـــة عــاشــق >> الأحد مارس 25, 2012 11:07 pm من طرف *لولو وردة* _ ـــ أراكان ـــ _ وش خاطرك فيه الحين >> الإثنين مارس 19, 2012 5:54 pm من طرف وفاء _ ـــ أراكان ـــ _ فيديو : الشوق إلى بورما والحنين لمكة المكرمة محاضرة لفضيلة الشيخ عبد الله بن عمر >> الخميس مارس 15, 2012 4:26 am من طرف أبوعمران المباركي _ ـــ أراكان ـــ _ فيديو : شوق وحنين محاضرة لفضيلة الشيخ عبد الله بن عمر الأركاني >> الخميس مارس 15, 2012 4:16 am من طرف أبوعمران المباركي _ ـــ أراكان ـــ _ تــحيــاتي يــا زواااار أراكـــان >> الإثنين مارس 12, 2012 3:40 am من طرف وفاء
 

شاطر | 
 

 اراكان المسلمة جروح لا تلتئم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبض أراكان
الـمــديـر الـعــام
الـمــديـر الـعــام
avatar

ذكر

عدد المساهمات : 2770

نـقـــاط : 1814

أوسـمـة أخـرى : كأس العالم

أوسمة ألفيات المساهمات : 2000


مُساهمةموضوع: اراكان المسلمة جروح لا تلتئم   الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 4:04 am

اراكان المسلمة جروح لا تلتئم


تقع إقليم أراكان المسلم في جنوب غرب بورما "ميانمار"، يحده من الغرب خليج البنغال ومن الشمال الغربي بنغلادش، وفي شرقه سلسلة جبال هملايا "جبال أراكان" التي جعلت أراكان منفصلة عن بورما البوذية تماماً وأعطتها شكل وحدة جغرافية مستقلة، وتبلغ مساحتها الحالية نحو (20 ألف) ميل مربع والعاصمة "أكياب" وعدد سكانها يبلغ نحو "4 " ملايين نسمة، منهم 70 % مسلمون ويعرفون باسم "الروهانجيا", و 25 % بوذيون ويعرفون بالماغ, و5 % عباد الطبيعة، و أقليات نصرانية وهندوسية.
و "روهانجيا" هو الاسم القديم لأراكان .

دخول الإسلام وقيام أول دولة إسلامية

كان أول معرفة سكان أراكان بالإسلام عن طريق التجار العرب والمسلمين الذين قدموا إليها في القرن ا لأول الهجري، وكان لحسن معاملتهم ودعوتهم أثر كبير في دخول كثير من السكان في الإسلام .
أما أول دولة إسلامية نشأت فيها فكانت عام 1420م، وسبب ذلك أن ملك أراكان كان قد هرب إلى ملك البنغال المسلم السلطان ناصر الدين شاه، وذلك في عام 1406م بعد أن أغار عليه الملك البورمي واحتل أراضيه وقد اعتنق أراكان الإسلام بعد 24 عاما واختار لنفسه اسم سليمان شاه، وأعانه سلطان البنغال على استعادة ملكه لتقوم بذلك أول دولة إسلامية في أراكان امتدت لفترة طويلة بلغت 350 عاما، حكمها خلال هذه الفترة نحو من 48 ملكا حيث غزاهم البوذيون في بورما عام 1784م واحتلوا أراضيهم وظلوا فيها حتى عام 1824 م، وبعد ذلك احتلت بريطانيا أراكان وقامت بإضعاف المسلمين هناك في كل المجالات وتقوية البوذيين على حسابهم.
وفي عام 1948م نالت بورما الاستقلال وحاول المسلمون في أراكان الاستقلال إلا أنهم لم يستطيعوا حيث ضمت أراضيهم إلى بورما في وقت انسحاب البريطانيين.

أوضاع المسلمين بعد استقلال بورما

لم تكتف حكومة بورما بالاستيلاء على أراضي المسلمين بل أذاقوهم كل أصناف القهر والقمع، وزادت أحوال المسلمين سوءا عندما استولى العسكر والشيوعيون بزعامة الجنرال "نيوين" البوذي المتعصب على السلطة عام 1962م حيث اتخذت خطوات مدبرة ومدروسة ضد المسلمين ومصالحهم، وانتهجت سياسية تصفية المسلمين لتحويل أراكان إلى دولة بوذية خالصة.

صور من الاضطهاد في العصر الحديث

ولا زالت حكومة بورما إلى الآن تقترف أعمالا وحشية ضد المسلمين، دون هوادة، حيث تقوم حاليا بهدم مساجدهم وبيوتهم، إضافة إلى قتل البعض منهم أو تشريدهم وإجبارهم على العمل بالسخرة لدى جيش بورما لبناء المساكن والثكنات للجنود وعائلاتهم، وتعبيد الطرق وغير ذلك بدون تعويض، كما تسعى دائما لتهجير المسلمين وتشريدهم بدون مأوى ولا ملجأ و توطين البوذيين في بيوتهم وأراضيهم ومصادرة أوقاف المسلمين و أراضيهم وممتلكاتهم، واعتقال المسلمين الأبرياء وقتلهم وتعذيبهم في المعتقلات، وحرمان المسلمين من حرية السفر والتنقل في داخل البلاد وخارجها، بموجب قانون الجنسية الذي وضع عام 1982م وألغيت جنسية المسلمين الروهنجا في بورما، كما منع المسلمون من ممارسة أعمال التجارة، بالإضافة إلى انتهاك حرمات النساء وإجبارهن على خلع الحجاب و العمل في معسكرات الجيش، واعتقال العلماء المسلمين.
كما لا يسمح للمسلمين الآن بذبح الأضاحي ولا أداء مناسك الحج إلا بشروط صعبة.
أما التمييز العنصري فحدث عنه ولا حرج فلا يسمح للمسلمين بتكوين أحزاب سياسية ولا جمعيات إسلامية ولا إغاثية، بل ولا حتى يسمح للهيئات الدولية العالمية الإسلامية بالعمل في أراكان.

التعليم والصحة

أما التعليم فإنه أسوأ حالا، حيث لا يسمح للشباب المسلم بالتعلم في الجامعات ولا في المعاهد بل توضع العراقيل أمامهم. ولا يسمح لهم حتى بالالتحاق بالجامعات العالمية خارج البلاد ولا إنشاء مدراس أو جامعات خاصة بهم، ولا الاتصال بالدول الأخرى.
زد على ذلك عدم السماح للمسلمين بالعلاج في المستشفيات الحكومية ولا توجد في أراكان عناية طبية إلا في النادر القليل.
ومن الجدير بالذكر أن العمليات المسلحة والإجراءات التعسفية قد تصاعدت أضعافاً مضاعفة في عام 1991م، حيث تدفق سيل من اللاجئين مرة أخرى إلى دولة بنجلاديش المجاورة، وقد بلغ عددهم اكثر من ثلاثمائة ألف نسمة، ويعيش هؤلاء المشردون في المعسكرات في ظروف صعبة جداً من ناحية السكن والغذاء والعلاج, وقد عاد معظمهم إلى بورما.


قوانين تعسفية في حق المسلمين

يقول نائب رئيس اتحاد الطلاب المسلمين في إقليم أراكان إبراهيم محمد عتيق الرحمن، في حديث لـ"وكالة الأنباء الإسلامية ـ إينا" إن حكومة ميانمار قامت خلال عام 2001م بتدمير نحو 72 مسجدا وذلك بموجب قانون أصدرته مع بداية السنة الحالية تحظر بموجبه بناء المساجد الجديدة أو ترميم وإصلاح المساجد القديمة، كما أن هذا القانون ينص على هدم أي مسجد بني خلال العشر سنوات الأخيرة .
وأكد أن الحكومة أرسلت لجنة إلى إقليم أراكان لإحصاء أموال المسلمين ومحاسبتهم على ممتلكاتهم بشدة، وهذه اللجنة تصدر أحكاما بالسجن لمدة عام على من تشاء، ولا يستطيع أحد التخلص من الحكم بالسجن إلا من يدفع رشوة كبيرة لأعضاء هذه اللجنة.
وأوضح الشيخ عتيق الرحمن، أن سلطات ميانمار صادرت أكثر من ألفي فدان من أراضي المسلمين في قرية "لاوادونغ فرانشي" التي تقع على بعد سبعة كيلومترات غرب مدينة "بوسيدنغ" وذلك لتشييد منازل لأسر الجنود البورميين عليها.
كما قتلت القوات البحرية لميانمار اثنى عشر صيادا مسلما كانوا على سفينتين لصيد السمك ويحملون رخصا من الحكومة بمزاولة مهنتهم.

المسلمون ممنوعون من الزواج

وأشار إلى أن حكومة ميانمار في سعيها الدائم للتقليل من أعداد المسلمين فرضت قانونا جديدا يمنع الزواج للرجل قبل أن يبلغ الثلاثين من عمره، ويمنع المرأة من الزواج قبل الخامسة والعشرين من عمرها، ومن يخالف ذلك فإنه يفرق بين الزوجين ويسجنان ويغرمان، وحتى عندما يتقدم شخصان بطلب إذن للزواج فإنه لا يوافق لهما، حتى وإن توفرت فيهما الشروط المفروضة، إلا بعد دفع رشوة كبيرة للقائمين على أمر ترخيص الزواج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.arakani.net
هيفاء
أراكاني مميز
أراكاني مميز


انثى

عدد المساهمات : 2598

نـقـــاط : 1332

وسام تميز الأعضاء : 1

وسام إشراف متميز : 2

أوسمة ألفيات المساهمات : 2000


مُساهمةموضوع: رد: اراكان المسلمة جروح لا تلتئم   الثلاثاء أغسطس 25, 2009 5:34 pm

اللهم أعز الاسلام والمسلمين ودمر أعدائك أعدا الدين,,
تسلم اخوي موضوعك كان جدا رائع ومؤثر..
تقبل مروري...............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abufozan
أراكاني مميز
أراكاني مميز
avatar

ذكر

عدد المساهمات : 795

نـقـــاط : 1646


مُساهمةموضوع: رد: اراكان المسلمة جروح لا تلتئم   الأربعاء أغسطس 26, 2009 2:22 am

مشكور يا نبض اراكان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لـــيريا
أراكاني مميز
أراكاني مميز


انثى

عدد المساهمات : 2501

نـقـــاط : 1622

وسام تميز الأعضاء : 2

أوسمة ألفيات المساهمات : 2000


مُساهمةموضوع: رد: اراكان المسلمة جروح لا تلتئم   السبت أغسطس 29, 2009 3:22 pm

اللهم ارزقنا الثبات والصبر على البلاء والنصر على الاعداء
كيف ينصر الله هذه الأمة وهي تعيش في ظلال
- الشرك المنتشر في ارجاء المعمورة
- الترف والرخاء
- فساد الاخلاقي والاقتصادي
- ضعف العقيدة وانتشار البدع التي لا أصل له في الدين


صحيح
موضوع مميز
لا حرمك الله الاجر والثواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اراكان المسلمة جروح لا تلتئم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات المجتمع الأراكاني :: المجتمع الأراكاني-