الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 
_ ـــ أراكان ـــ _ رأيكم بالتصميم الجديد >> الأربعاء يناير 13, 2016 4:17 pm من طرف MaXxI _ ـــ أراكان ـــ _ بيان صادر من الجالية البنجلاديشية المقيمة في مكة المكرمة >> الخميس يونيو 14, 2012 7:42 pm من طرف فتيان مكة المكرمة _ ـــ أراكان ـــ _ عــــــــفــــــوا .... >> الأربعاء يونيو 06, 2012 6:23 am من طرف supeer _ ـــ أراكان ـــ _ سـجـل حـضـورك يـومـيـا عـلـى كـيـفـك .. أجعل لك ذكري هنا >> الثلاثاء يونيو 05, 2012 11:53 pm من طرف supeer _ ـــ أراكان ـــ _ الـــــمـهــموم ...والــحــكيـــم >> الثلاثاء يونيو 05, 2012 11:49 pm من طرف supeer _ ـــ أراكان ـــ _ ركبنا تليفون بالمنتدى >> الثلاثاء مايو 29, 2012 6:02 am من طرف وفاء _ ـــ أراكان ـــ _ حصريا :إسطوانة القعقاع الإصدار العاشر 2012 ـ أكثر من 150 برنامج مع الشرح بالصور 2012 >> الجمعة مايو 04, 2012 4:01 pm من طرف الامبراطور حسين _ ـــ أراكان ـــ _ الوفـــــــــــــــــــــــــــاء >> الأربعاء أبريل 18, 2012 7:16 am من طرف fasds8 _ ـــ أراكان ـــ _ تدري إني موت احبك >> الأربعاء أبريل 18, 2012 6:57 am من طرف fasds8 _ ـــ أراكان ـــ _ روح المسافر >> الأربعاء أبريل 18, 2012 6:53 am من طرف fasds8 _ ـــ أراكان ـــ _ لاتنـــدم >> الأربعاء أبريل 18, 2012 6:47 am من طرف fasds8 _ ـــ أراكان ـــ _ احلى مسج وصل لك >> السبت أبريل 14, 2012 3:55 pm من طرف *لولو وردة* _ ـــ أراكان ـــ _ ……شذرات……*احلى فروله* >> السبت أبريل 14, 2012 3:37 pm من طرف *لولو وردة* _ ـــ أراكان ـــ _ تفضلو بالاجابة فقط بنعم او لا >> الأربعاء مارس 28, 2012 8:34 pm من طرف وفاء _ ـــ أراكان ـــ _ أخطر طيقة لقلي البطاطا..مثل المطاعم الكبيرة.. >> الإثنين مارس 26, 2012 7:54 pm من طرف وفاء _ ـــ أراكان ـــ _ مملكـــة عــاشــق >> الأحد مارس 25, 2012 11:07 pm من طرف *لولو وردة* _ ـــ أراكان ـــ _ وش خاطرك فيه الحين >> الإثنين مارس 19, 2012 5:54 pm من طرف وفاء _ ـــ أراكان ـــ _ فيديو : الشوق إلى بورما والحنين لمكة المكرمة محاضرة لفضيلة الشيخ عبد الله بن عمر >> الخميس مارس 15, 2012 4:26 am من طرف أبوعمران المباركي _ ـــ أراكان ـــ _ فيديو : شوق وحنين محاضرة لفضيلة الشيخ عبد الله بن عمر الأركاني >> الخميس مارس 15, 2012 4:16 am من طرف أبوعمران المباركي _ ـــ أراكان ـــ _ تــحيــاتي يــا زواااار أراكـــان >> الإثنين مارس 12, 2012 3:40 am من طرف وفاء
 

شاطر | 
 

 كيف تختار أو تختارين التخصص المناسب؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.ahmad
أراكاني مميز
أراكاني مميز
avatar

ذكر

عدد المساهمات : 576

نـقـــاط : 458


مُساهمةموضوع: كيف تختار أو تختارين التخصص المناسب؟؟؟   الإثنين يونيو 15, 2009 2:15 am


يعد اختيار التخصص الجامعي من أهم الخطوات في حياة الشاب لما يترتب عليه من تحديد أسلوب الدراسة والاتجاهات المهنية المستقبلية، ويأتي الاختيار السليم القائم على أسس ثابتة بمثابة حماية من عثرات المشوار الجامعي، كما يوفر مزيدا من التميز والنجاح في المستقبل .
ويواجه الطالب أحيانا عددا من العوائق التي تمنعه من تسجيل التخصص الملائم، بسبب نقص المعلومات عن التخصصات المتاحة، أو الخضوع لرغبات الآخرين، إلى جانب التقصير لدى المدرسة في تحفيز الطالب على معرفة ظروف المهن المختلفة واكتشاف مهاراته الذاتية، كما يكاد ينعدم هذا الجانب التثقيفي لدى العديد من جامعاتنا فلا تقام ندوات أو لقاءات أو احتفاليات ملائمة للتعريف بنوعية الدراسة ومجالات التخصصات المختلفة، لذا فكل تلك العوامل تسبب نقصا في المعلومات لدى الطالب المقدم على المرحلة الجامعية .
يضاف إلى ذلك تأثير المجتمع والثقافة السائدة فيه والتي أحيانا ما تـُخضع الطالب لإرادتها وتوجه اختياراته نحو مجالات معينة دون غيرها، أما أكثر العوائق التي تقف في وجه الطالب فهي اعتماد الكليات على مجموع الدرجات في المرحلة الثانوية دون الالتفات إلى قياس المهارات والقدرات .

خطوات أولية

قبل اختيار التخصص الجامعي لا بد من الاستعداد لهذه الخطوة مبكرا بالتفكير والاجتهاد من أجل الوصول إلى قرار هام في حياة الشاب، ويفضل اتخاذ بعض الخطوات التي تساعد على ذلك مثل :

- التحرر من تأثير الآخرين : بأن يخرج الطالب نفسه من سيطرة الآخرين أو الخضوع لرغباتهم، لكي يكون قراره ناتجا عن إرادته كليا ويتحمل مسؤوليته بنفسه .
- الاستشارة : لن يستطيع أي شاب أن يصل إلى قرار مناسب بشأن تخصصه الجامعي إلا بالحصول على قدر كاف من المعلومات عن ذاته أولا ثم عن مجالات التخصص ثانيا، وهذه المعلومات لن تتوافر لديه وحده، بل يساهم في ذلك مساندة الأهل والمعلمين في المدرسة والأصدقاء، وذلك طلبا لما لديهم من معلومات وليس لإسناد مهمة الاختيار إليهم.
- اكتشاف الذات : من أهم المراحل التي لابد لها أن تبدأ في مرحلة مبكرة هي اكتشاف الطالب لمهاراته وقدراته في سن مبكرة وتحديد ما يناسبها من تخصص، ويساعد في اكتشاف المهارات الذاتية أمور قد ترشده، مثل الهوايات والأنشطة التي مارسها، وتقديره في المرحلة الثانوية.

أسس الاختيار

بعد مرحلة الاستعداد تأتي لحظة اختيار التخصص الجامعي والتي يجب على الطالب أن يراعي فيها عددا من الأمور منها:

- المهنة قبل الكلية: لابد أن ينصب اختيار الطالب على المهنة وليس على الكلية أو الجامعة، لذا فالاقتناع الكامل من جانب الشاب بمهنته المستقبلية سيدفعه لتحمل متاعب الدراسة.
- البحث عن التميز : من أهم الأهداف التي لابد على الطالب أن يراعيها هو البحث عن التميز في مجال التخصص، وأحيانا ما يظن بعض الطلاب المتفوقين أن مجموعهم العالي قد يخلق منهم متميزين في دراستهم الجامعية، وهذا ليس شرطا بالضرورة، فالمميزين هم من تواجدوا في مكانهم الصحيح، ومارسوا إبداعهم في مجال العمل .
- الصورة بعد 10 سنوات: من ضمن الاعتبارات التي لابد على الطالب أن يعيها هي أن يرسم صورة للمجال الذي سيختاره بعد عشر سنوات، كيف سيكون الحال؟ وهو ما سيضطره تلقائيا إلى التفكير في تنمية مهاراته أثناء الدراسة .
- المهارة قبل الشهادة : بعض الطلاب يجعلون من شهادة التخرج أكبر همهم، غير أن هذا التفكير يؤدي إلى تخرج طالب غير مميز، لذا لا بد للطالب قبل اختيار تخصصه أن يفكر في المهارات التي عليه أن يتعلمها إلى جانب الدراسة الجامعية، فعلى سبيل المثال قد يتخصص الطالب في اللغة الانجليزية، لكن من أجل توسيع مجال عمله يعقد النية على دراسة السكرتارية أو الموارد البشرية.. أو أن يخطط طالب الصحافة لحضور دورات سيحتاجها سواء كانت في الترجمة أو في التصميم بالكمبيوتر .. وكل هذه النقاط لابد أن تدور في رأس الطالب لحظة اتخاذ قراره.

أسباب ممنوعة

إلى جانب ذلك فهناك عدد من الأسباب الواجب تحاشيها عند اختيار التخصص الجامعي نظرا لكونها غير موضوعية ومضللة للشاب المقبل على هذه المرحلة الهامة في حياته، من ضمن تلك الأسباب:

- اختيار التخصص للبقاء مع الأصدقاء
- الانسياق وراء ما يروج في المجتمع دون تقص للحقائق
- البحث عن الوجاهة
- الانصياع لرغبات الأسرة ضد رغبة الطالب
- التأثر بالدعاية سواء داخل الكليات أو خارجها

وفي النهاية تظل هذه الخطوة ذات أهمية في حياة الشاب المهنية والتعليمية، وتحتاج إلى اهتمام جاد وسعي للحصول على أكبر قدر من المعلومات والبدء في سن مبكرة في اكتشاف مهارات الذات .


مع تحيات :
المسؤول الاكاديمي
اتحاد طلاب مسلمي مينمار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فواز الأركاني
أراكاني نشيط
أراكاني نشيط


ذكر

عدد المساهمات : 61

نـقـــاط : 129

العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: كيف تختار أو تختارين التخصص المناسب؟؟؟   الجمعة أغسطس 07, 2009 3:39 pm

موضوع في غاية الأهمية شكرا لك ونتمنى المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fayyad12.jeeran.com/prfile
Dr.ahmad
أراكاني مميز
أراكاني مميز
avatar

ذكر

عدد المساهمات : 576

نـقـــاط : 458


مُساهمةموضوع: رد: كيف تختار أو تختارين التخصص المناسب؟؟؟   الثلاثاء أغسطس 11, 2009 8:09 pm

شكرا على مرورك ابو فوزان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السعد الخالد
أراكاني مميز
أراكاني مميز
avatar

انثى

عدد المساهمات : 224

نـقـــاط : 197


مُساهمةموضوع: رد: كيف تختار أو تختارين التخصص المناسب؟؟؟   الأربعاء أغسطس 19, 2009 10:46 pm

احسنت سدد الله خطانا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.ahmad
أراكاني مميز
أراكاني مميز
avatar

ذكر

عدد المساهمات : 576

نـقـــاط : 458


مُساهمةموضوع: رد: كيف تختار أو تختارين التخصص المناسب؟؟؟   الجمعة أغسطس 21, 2009 8:42 am

شكرا على مرورك يا الالم الخالد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيفاء
أراكاني مميز
أراكاني مميز


انثى

عدد المساهمات : 2598

نـقـــاط : 1332

وسام تميز الأعضاء : 1

وسام إشراف متميز : 2

أوسمة ألفيات المساهمات : 2000


مُساهمةموضوع: رد: كيف تختار أو تختارين التخصص المناسب؟؟؟   الثلاثاء أغسطس 25, 2009 5:17 pm

الله يعطيك العافية اخوي والله استفدت من موضوعك الرائع بل المفيدجداجدا..
تقبل مروري.. Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لـــيريا
أراكاني مميز
أراكاني مميز


انثى

عدد المساهمات : 2501

نـقـــاط : 1622

وسام تميز الأعضاء : 2

أوسمة ألفيات المساهمات : 2000


مُساهمةموضوع: رد: كيف تختار أو تختارين التخصص المناسب؟؟؟   الأربعاء سبتمبر 09, 2009 3:27 am

احسنت في اختيار الموضوع
بارك الله في علمك و زادك علما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كيف تختار أو تختارين التخصص المناسب؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات المجتمع الأراكاني :: المجتمع الأراكاني-